القسم الاداري والمالي | قسم النافذة الواحدة وخدمات مستثمرين | قسم العلاقات العامة | القسم القانوني | القسم الاقتصادي والفني | قسم الرقابه والتدقيق
   
أخبار هيئة الاستثمار في الانبار لشهر كانون الثاني 2011

بتاريخ 4-1-2011 زار هيئة استثمار الانبار ممثل ( الشركة الوطنية الصينيةCNBM ) لمواد البناء وهي احد اكبر(130) شركة حكومية تمثل الصين وتحدث السيد كيفن ( KEVIN ) مدير الاستثمار والمالية في الشركة قائلا :

بان شركتهم هي من بين أفضل ( 500 ) شركة عالمية حيث إن عائديتها المالية لعام 2010 بلغت 20 مليار دولار أمريكي ولقد كان الهدف من هذه الزيارة هو الإطلاع على الفرص الاستثمارية في المحافظة وخاصة في المجالات الصناعية الإنشائية مثل ( معامل السمنت و السلكا و الجبس ) علما بان شركتهم لديها أعمال مماثلة في عدد من محافظات العراق ومنها محافظة السماوة والسليمانية , والشركة على استعداد للاستثمار في جميع المجالات وخاصة أنشاء البنى التحتية وفي ختام حديثه شكر جميع المسؤولين في المحافظة والهيئة على لقاءها الوفد لتقديم صورة واضحة عن هذه الزيارة وتحدث السيد ( سون SUN ) مدير المشاريع في الشركة الذي عبرعن ارتياحه لهذه الزيارة وأشاد باستقرار الوضع الذي يشجع على الاستثمار, وتمنى للشعب العراقي الاستقرار والتقدم وأكد على أن الشركة ستقوم بزيارات أخرى للمحافظة.                     زيارة الوفد الصيني لهيئة الاستثمار في الانبار


مؤتمر اربيل:

شاركت هيئة استثمار الانبار في مؤتمر الحشد الخاص في دراسة أجندة محافظة الانبار وعقد المؤتمر في اربيل بتاريخ 4- 5 / 1 / 2011 برعاية منظمة سايب وحضر المؤتمر المهندس قيس فائق عبد الملك نائب رئيس هيئة الاستثمار وعدد من أعضاء مجلس أدارة الهيئة كما حضر المؤتمر الأستاذ فؤاد اجتاب نائب السيد المحافظ وممثل عن مجلس المحافظة وحضور مدراء الدوائر المركزية في المحافظة وعدد كبير من المستثمرين والقطاع الخاص .
كان هنالك شرح مفصل من قبل المهندس قيس فائق عبد الملك نائب رئيس الهيئة عن هيئة الاستثمار بما بخص الأجازات الممنوحة والفرص الواعدة وعدد المشاريع الاستثمارية المقدمة إلى الهيئة والخارطة الاستثمارية التي وضعتها الهيئة .
وكان هنالك توضيح للقطاعات من قبل الأعضاء
- القطاع السكني أوضح الأستاذ ياسين عضو هيئة الاستثمار عن أهمية القطاع السكني والفرص المعدة في هذا القطاع وعدد الأجازات الممنوحة وأكد على مقدار الحاجة الفعلية لعدد الوحدات السكنية في محافظة الانبار وعدد الوحدات السكنية المنجزة لحد ألان .
- القطاع الصناعي أكد د. احمد جبير عضو هيئة استثمار الانبار عن أهمية القطاع الصناعي في المحافظة وذلك لما تمتلكه المحافظة من خامات ومواد أولية مهمة في الصناعة .
- القطاع الزراعي أكد د. محمد يونس عضو هيئة استثمار الانبار عن أهمية القطاع الزراعي والأجازات الممنوحة في هذا القطاع والمشاكل التي يواجهها هذا القطاع من حيث توفير الحصة المائية لهذه المشاريع ثم عرض عن مدى حاجة المحافظة من الأغذية الإستراتيجية .
- القطاع التجاري أكد الأستاذ عصام عضو هيئة استثمار الانبار على ضرورة استحداث مناطق حرة للتبادل التجاري لما لها من أهمية في زيادة واردات المحافظة والقضاء على البطالة وكذلك ضرورة وجود جهة رقابية على خط المرور السريع مما تسبب في أضرار بالغة لهذا الخط .
- القطاع المصرفي أوضح د. صالح عضو هيئة استثمار الانبار عن أهمية القطاع المصرفي في دعم عملية الاستثمار وقدم كشف بجميع المصارف المهمة في العراق وان هذه المصارف لها دور كبير وفعال في الاستثمار.
CIPE ممثلوا هيئة الاستثمار في الانبار في أربيل


دورات تدريبية:

ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي أكد عليها الأستاذ عامر فرحان عوض رئيس هيئة الاستثمار وذلك من اجل خلق كادر وظيفي متطور ذو خبرة وكفاءة عالية والارتقاء بالمستوى الوظيفي المطلوب فقد شارك عدد من موظفي هيئة الاستثمار في الدورة التدريبية المنعقدة في بغداد ( مشروع التطوير ) في 9 / 1 / 2011 ولمدة يومان وكانت الدورة بعنوان ( دراسة الجدوى الاقتصادية ) وكانت المحاضرة تدور حول الشروط الرئيسية في دراسة الجدوى وهي.

- دراسة الجدوى الاقتصادية.
- دراسة الجدوى الماليـــــــة.
- دراسة الجدوى الاجتماعية.
- دراسة الجدوى البيئيـــــــة. وهذه الشروط لازمة لأعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع الاستثماري وان نجاح أي مشروع استثماري يعتمد كلياً على هذه الدراسة .


  اجتماع أعضاء مجلس الإدارة
بتاريخ 12/ 1 / 2011 عقد اجتماع مجلس أدارة الهيئة الجلسة رقم (2) وترأس الاجتماع الأستاذ عامر فرحان عوض رئيس الهيئة ورئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء مجلس الإدارة وخرجت عدة توصيات من هذا الاجتماع أهمها.
- تشكيل لجنة من الهيئة لصياغة عقد استثماري مع المستثمر يضمن فيه حقوق الدولة والمستفيد .
- تكليف المهندس قيس فائق عبد الملك نائب رئيس الهيئة لعقد اجتماع دوري مع كافة الموظفين يعطي فيه الموظف مطلق الحرية للحديث وإبداء رأيه.

  السيد رئيس الهيئة مع اعضاء مجلس الادارة في الاجتماع الدوّري

السيد رئيس هيئة الاستثمار في الانبار واعضاء مجلس الادارة في12/1/2010


 اجتماع الموظفين:

من أهم القرارات التي أكد عليها مجلس أدارة الهيئة هو عقد اجتماع دوري لكافة موظفي الهيئة وإعطاء الموظف الحرية في أبداء أرائه وطرح أفكاره ومناقشتها فيما يتعلق بالعمل الذي ينجزه وإزالة العقبات التي تواجه الموظف في عمله وقد تم عقد أول اجتماع في يوم الخميس الموافق 14 / 1 / 2011 ضم جميع الموظفين برئاسة المهندس قيس فائق عبد الملك نائب رئيس الهيئة وكان هذا الاجتماع على درجة عالية من الشفافية حيث حضي باهتمام كبير من الموظفين وان أهم ما أكد عليه المهندس قيس فائق في هذا الاجتماع هو التطور العلمي والمعرفي للموظف وعلى الموظف أن يكون في تقدم علمي مستمر وملحوظ وذلك لكون دائرتنا دائرة علمية ومعرفية وعلى هذا فانه أكد على أقامة دورات علمية وثقافية تشمل جميع الموظفين لخلق كادر وظيفي ذو علمية واسعة وثقافة عالية وهذا يساعد على توسيع دائرة التعاون داخل الهيئة وتحفيز الموظفين على أداء عملهم بأسرع وقت ورفع كفاءة الموظفين إلى أعلى المستويات.

اجتماع الموظفين


  مؤتمر قضاء حديثة :

عقدت هيئة استثمار الانبار بتاريخ 16 /1/2011 مؤتمر في محافظة الانبار قضاء حديثة منطقة السد , برئاسة المهندس الاستشاري قيس فائق عبد الملك نائب رئيس الهيئة وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وعدد من موظفي هيئة استثمار الانبار وبحضور السيد حسن يحيى مدير مشروع سد حديثة وعدد من المسؤولين في القضاء .
حيث طرح السيد نائب رئيس الهيئة مشروع إنشاء وحدات سكنية خاصة بموظفي مشروع سد حديثة وذلك عن طريق الهيئة , حيث تمت مناقشة المشروع بالاظافة إلى التطرق إلى الأمور الفنية والهندسية للوحدات السكنية من مساحة الوحدة وعدد الغرف ونوع مادة البناء والتصميم وغير ذلك وستقوم إدارة السد وبالتنسيق مع الهيئة بتشكيل لجنة لإتمام أمور انجاز المشروع .
عقد اجتماعا في يوم الثلاثاء 17/1/2011 على قاعة إعدادية صناعة حديثة برئاسة السيد نائب رئيس الهيئة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وعدد من موظفي الهيئة وبحضور قائممقام قضاء حديثة وأعضاء المجلس المحلي وعدد من وجهاء المدينة حيث ناقش السيد عصام قاسم المشاور القانوني لهيئة استثمار الانبار قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 والتعديل الوارد عليه, وطرح الدكتور صالح الخليفة عضو الهيئة موضوع تفعيل دور القطاع الخاص للاستثمار في محافظة الانبار , وعرض السيد نائب رئيس الهيئة الخارطة الاستثمارية للمحافظة ووقف على أهم المشاريع الإستراتيجية لمحافظة الانبار .


 زيارة الوفد الروماني :

التقى السيد نائب رئيس الهيئة المهندس الاستشاري قيس فائق عبد الملك وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بشركة ( SPIRI ) الرومانية وهي شركة استشارية للتصاميم الهندسية ويمثلها السيد ( NEIU SPIRIDON ) مدير الشركة وهو مهندس معماري مختص في هندسة التصاميم المعمارية إضافة إلى انه استشاري مالي .
حيث رحب السيد نائب رئيس الهيئة بالوفد وتم عرض الفرص الاستثمارية في المحافظة , وبين أيضا إن هناك ( 280 ) شركة من الشركات العالمية والعربية والخليجية إضافة إلى شركات عراقية حيث إن بعضهم منحوا إجازات استثمارية والبعض الأخر يتنافسون على الفرص الأخرى في جميع القطاعات ( الصناعية , السكنية , الزراعية , السياحية و الترفيهية ... الخ )
وأضاف السيد نائب رئيس الهيئة انه تم إحالة مشروع كبير بكلفة تخمينية قدرها ( 9 مليار دولار ) وهو مشروع مدينة الرمادي الجديدة حيث منح هذا المشروع لشركة تركية هنكارية وتم التطرق أيضا إلى الشروط الواجب توفرها للاستثمار وشروط الكفاءة المالية وعرض قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته وعلى التسهيلات التي تقدمها هيئة الاستثمار من إعفاءات كمركية وضريبية واستحصال سمات الدخول للفنين والاستشاريين .
هذا من جانب ومن جانب أخر اظهر أعضاء الوفد ارتياحهم لما لقوه من ترحيب في المحافظة وكانوا سعداء بالفرص الاستثمارية وقال مدير الشركة انه سوف يتم فتح فرع للشركة في محافظة الانبار .
وبهذا ختم اللقاء ...

زيارة الوفد الروماني للهيئة 2011

 اجتماع مجلس الإدارة

عقد الاجتماع الدوري لأعضاء مجلس الإدارة لهيئة استثمار الانبار الجلسة رقم (3) وذللك في يوم الخميس الموافق 20/1/2011 برئاسة المهندس الاستشاري قيس فائق عبد الملك نائب رئيس الهيئة وحضر الاجتماع عدد من أعضاء مجلس الإدارة وتم مناقشة عدد من المواضيع المهمة ومنها :
1- عند تنازل شركة استثمارية أو مستثمر عن الإجازة الممنوحة لها إلى أية شركة أخرى لا تتغير الإجازة إلا بموافقة مجلس إدارة الهيئة.
2- تقرر تغيير الإجازة الاستثمارية الممنوحة لها إلى شركة الظاهر لبناء مجمع سكني للمعلمين والهيئات التدريسية إلى شركة خوشناو.
 


   منح إجازة استثمارية :

منحت هيئة استثمار الانبار إجازة استثمارية لشركة خوشناو للمقاولات والتجارة العامة لبناء مجمع سكني في مدينة الرمادي للمعلمين وكافة الهيئات التدريسية وتأتي هذه الخطوة لحل مشكلة السكن المتفاقمة في المحافظة والخطوات الأخرى تأتي تباعا إن شاء الله , إن موقع المشروع ضمن حدود بلدية الرمادي وقرب جامعة الانبار وان جنسية الشركة المذكورة عراقية واسم المشروع ( مجمع العابد السكني ), براس مال (18,576,800 ) وبمدة تنفيذ 36 شهرا و مدة الإجازة 48 شهرا .


 اجتماع الشركة العامة للزجاج والسيراميك مع شركة ميادين الماس :

بتاريخ 24/1/2011 وحسب توجيه السيد محافظ الانبار تم عقد لقاء بين الشركة العامة للزجاج والسيراميك وشركة ميادين الماس للاستثمار لبيان إمكانية إقامة مشروع مشترك لإنتاج الزجاج العائم بالتعاون مع شركة ( Rion Glass ) الفرنسية التي زارت مصانع الشركة العامة للزجاج بصحبة السفير الفرنسي وتم توقيع محضر أولي للتعاون بين الأطراف أعلاه برعاية هيئة استثمار الانبار في المحافظة لتنفيذ مشروع تصنيع الزجاج العائم وهو من المشاريع الهامة والتي يؤمل أن تسد الحاجة المحلية من ألواح الزجاج الشفاف ذو المواصفات الفنية العالية إضافة إلى الاستخدامات الأخرى كالزجاج العازل للحرارة والزجاج للأغراض الصناعية .

إضغط على رقم الشهر لقراءة الاخبار 1 > 2 > 3  > 4 > 5 > 6 > 7 > 9  > 10- 11

 
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الاستثمار في محافظة الأنبار © 2011