القسم الاداري والمالي | قسم النافذة الواحدة وخدمات مستثمرين | قسم العلاقات العامة | القسم القانوني | القسم الاقتصادي والفني | قسم الرقابه والتدقيق
   
تقرير ونشاطات الهيئة

عقدت هيئة استثمار الانبار اجتماع بتاريخ27/ 9/ 2010 في مقر الهيئة  برئاسة السيد عامر فرحان عوض رئيس هيئة استثمار الانبار وحضر الاجتماع السيد جاسم مستشار السيد المحافظ وجميع المستثمرين الحاصلين على أجازة استثمارية وذلك من اجل الاتفاق على وضع آلية  تسويق المجمعات السكنية المنشاة بطريقة الاستثمار وفقاً للقانون 13 لسنة  2006 وتعديلاته ومناقشة جميع العوائق التي تواجه سير عجلة الاستثمار وبعد سلسلة من المناقشات تم الاتفاق على الآلية   المدرجة أدناه لاستخدامها كسياق عمل وان يتضمن العقد الذي يبرم بين الهيئة والمستثمر.

  بعد قيام الشركة بالحصول على أجازة الاستثمار واستلام الأرض وتوقيع العقد مع هيئة الاستثمار والمباشرة بالعمل تقوم بالاعلان للمواطنين بالتسجيل للحصول على الوحدة السكنية مقابل (مبلغ رمزي ) كرسوم تسجيل يترك تقديره للشركة غير قابل للرد في حالة عدول المواطن عن الشراء.
  تقوم الشركة بأعداد جداول زمنية بالدفعات الواجبة الدفع من قبل المواطنين وتعتمد على سعر ( الوحدة السكنية ) ومدة التسديد على أن تكون تلك الدفعات مناسبة قدر الامكان ومتوسط دخل الفرد في الانبار.
  يتم تحديد نسبة الدفعة المقدمة بمبلغ لايتجاوز  20 %   من قيمة الوحدة السكنية تدفع بعد قيام الشركة بانجاز نسبة لاتقل عن  15%  من حجم العمل في المشروع الكلي أو ( مرحلة العمل ) في حالة تقسيمه الى مراحل والتي سيتم بيعها وان تلتزم الشركة بعدم استلام أي دفعة قبل وصولها الى النسبة أعلاه.
  تقوم الشركة بفتح حساب خاص لها في احد المصارف المعتمدة لدى المحافظة لغرض المشروع حصرا ويتم ايداع المبالغ المستحصلة من المواطنين في ذلك الحساب وان يتم تشكيل لجنة صرف من الشركة وعضوية ممثل من هيئة الاستثمار على أن يكون ( مدير الهيئة أو نائبه ) مجتمعين أو منفردين وان يتم تزويد المحافظة بأسماء أعضاء اللجنة كمخولين لتحريك الحساب.

  يتم توقيع محضر مشترك بين ( المحافظة والمستثمر والمصرف ) يلتزم بموجبه المصرف والمستثمر بعدم تحريك هذا الحساب ألا لأغراض المشروع ومن قبل اللجنة المخولة فقط.

  منح الشركة حق إلغاء عقد البيع وإعادة المبلغ الى المواطن في حالة عدم تسديده الأقساط بعد ( ثلاثة أشهر ) متتالية على تاريخ الاستحقاق ( خمسة أشهر متفرقة ) من مجموع مدة التسديد بكاملها وللشركة حق خصم  30 % من قيمة المبلغ المدفوع.

  يلتزم كل من المستثمر والهيئة والمصارف بتنفيذ تلك الالية.

كما أكد السيد رئيس الهيئة على جميع الشركات أن تقوم بأعداد نموذج بالبنى التحتية والفحوصات المختبرية كما بلغ الشركات باكمال النواقص في المستمسكات.


مؤتمر مشروع العراق..

عقد المؤتمر في اربيل بتاريخ ( 26 / 9 – 30 / 9 ) بحضور السيد نائب رئيس الهيئة المهندس الاستشاري قيس فائق عبد الملك ومعالي وزير الأعمار والاسكان في إقليم كردستان وممثلي عن الهيئة الوطنية للاستثمار والعديد من ممثلي الوزارات العراقية كما حضر المؤتمر   ) 300) شركة تخصصية بالأعمال الإنشائية والشركات الاستثمارية والكهربائية وصناعات الاسمنت وكان الهدف من عقد هذا المؤتمر جلب الاستثمار الى العراق وقدوم شركات عالمية لانجاح عملية الأعمار في العراق حيث التقى نائب رئيس الهيئة  بعدة شركات سعودية وهندية وانكليزية وكذلك تم الالتقاء بالسفيرة البلجيكية وذلك من اجل الترويج وعرض الفرص الاستثمارية في محافظة الانبار واستقطاب اكبر عدد من الشركات العالمية للعمل في مجال الاستثمار والأعمار.


مؤتمر بابل التشاوري..

تحت شعار تنسيق التشريعات منهج عمل لتحقيق الاستثمار الفعلي في العراق انعقد المؤتمر القانوني ألتشاوري الأول لهيئات استثمار العراق في  29 / 9 / 2010  تحت رعاية السيد محافظ بابل وعلى قاعة مردوخ في المنتجع السياحي في الحلة مركز محافظة بابل وحضر المؤتمر وفد من هيئة استثمار الانبار وكذلك حضره السيد نائب محافظ بابل وممثل عن السيد رئيس مجلس محافظة بابل وأعضاء من المجلس والاقضية والنواحي ورئيس ونائب وأعضاء هيئة استثمار بابل وقائم مقام الحلة وعدد من أساتذة الجامعة في محافظة بابل ومدراء الدوائر المركزية فيها ومدراء الأقسام القانونية وممثلين عنهم من مختلف محافظات القطر وقد تمت مناقشة المحاور التالية:

  تعارضات القوانين القديمة مع قانون الاستثمار.

  التكييف القانونــــــي للعلاقة بالهيئة الوطنيـــــة.

  دور الهيئة في العقد المبرم مــع المستثمــــــــر.

  التعديلات المطلوبــــــــــــة في قانون الاستثمار.

  وقد خرج المؤتمر بتوصيات عددها  ( 15 ) توصية تناولت معظم المحاور بما فيها المشاكل القانونية لتعارض القوانين والحلول المقدمة لها ووضع الموظف في هيئات الاستثمار من حيث الرواتب والمخصصات وعدم تفعيل آليات قانون 13 للاستثمار وان التعديلات التي وردت عليه جاءت غير كافية وتحتاج الى مزيد من الدعم والتوضيح وكذلك خرج المؤتمر بتوصيته بمساواة رئيس هيئة الاستثمار في المحافظات ونائبه بأعضاء مجلس المحافظة من حيث الراتب التقاعدي بعد انتهاء خدمتهما وأوصى المؤتمر برفع هذه التوصيات الى الهيئة الوطنية ومنها الى مجلس الوزراء لاقرارها.

 مؤتمر اربيل مؤتمر اربيل مؤتمر اربيل


اجتماع لجنة تخصيص الأراضي...

بتاريخ  27 / 9 / 2010 عقد اجتماع لجنة تخصيص الأراضي في مقر هيئة استثمار الانبار برئاسة المهندس جاسم محمد المستشار الفني للسيد محافظ الانبار وعضوية كل من:

المهندس احمد علي عبد الناصر/ ممثل هيئة استثمار الانبار.

م . هاشم محمد / مكتب السيد المحافظ / لجنة السادة الخبراء .
م . عبد الله فرحان / مديرية التخطيط العمراني.
م . جاسم محمد / مديرية التسجيل العمراني .
السيد إبراهيم كطاع / معاون مدير بلديات الانبار .
السيد ماجد عايش / دائرة عقارات الدولة.
عدد من مهندسين هيئة استثمار الانبار حيث تم مناقشة الأراضي الخاصة بالخارطة الاستثمارية في المحافظة والمتمثلة بالقطاعات التالية: قطاع اللإسكان , قطاع المُدن الصناعية ، القطاع التجاري. وقد تقرر مايلي :
 أ . القطاع السكني:
  ترشيح المواقع التالية كفرص استثمارية ضمن القطاع السكني  ( موقع صلاح الدين الدواجن سابقاً ).
  منطقة  ( 8000 ) دونم محاذاة الخط السريع
  سكني قرب جامعة الفلوجة .
  موقع 32 دونم داخل مدينة الفلوجة .
  موقع 70  دونم داخل الفلوجة عمودي .
  موقع الفلوجة الجديدة تعلن كفرصة مستقبلية تعتمد على نجاح مدينة الرمادي .
  مدينة الرمادي الجديدة.

    ب . المدن الصناعية: بالنسبة للمدينة الصناعية طلب الأستاذ عبد الله فرحان نوعية الصناعات الموجودة فيها واعتمدت المدن التالية :

  المدينة الصناعية في منطقة الكيلو 35  في المادي صنف ( ب – ج ).

  المنطقة الصناعية في هيت ( تقرر اعتماد موافقات شركة أوروك لكل المنطقة الصناعية لغرض التخصيص ).
  المدينة الصناعية في عنه صنف ( ب ) حصلت بعض الموفقات حيث تم اعتمادها.
  المدينة الصناعية صنف ( أ ) في منطقة الكيلو ( 70 ) اعتراض من قبل وزارة الدفاع تقرر استحصال الموافقات الخاصة بكل الدوائر عدا وزارة الدفاع حيث يتم التدخل من اللجنة بخصوص الدفاع فقط ومطالبة الزراعة ببيان الرأي من الناحية الزراعية وليس ذكر عدم موافقة الدفاع.
  التنسيق مع التخطيط العمراني .
 ج. القطاع التجاري: وجه الأستاذ جاسم محمد بضرورة اعتماد مايلي:
    سوق مركزي ( مول تجاري ) حي المهندسين في الفلوجة .
    إضافة الى السوق المركزي في منطقة الكيلو 7 في الرمادي حيث أكد ممثل بلدية الرمادي بوجود فرصة تصلح كمول تجاري.
    مول المستودع تم اعتباره فرصة مستقبلية لحين أعداد دراسة تفصيلية.
    تقرر ( البحث عن مكان بديل بحيث يكون مؤقت لحين أكمال هدم السوق الداخلي للرمادي ).

   المُهندس جاسم محمد المُستشار الفني للسيد مُحافظ الأنبار في إجتماع لجنة تخصيص الأراضي 27/9/2010

 المُهندس جاسم محمد المُستشار الفني للسيد مُحافظ الأنبار في إجتماع لجنة تخصيص الأراضي 27/9/2010

 
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الاستثمار في محافظة الأنبار © 2010